جاري تحميل ... تك نوتس عربي TechNotesArabic

إعلان في أعلي التدوينة

Deepfake Spotting Tool - Technotesarabic.com

منذ بدء ظهورها وصارت تقنيات التزييف العميق Deep Fake مسببة لحالة من التخوف من اساءة استخدام هذه التقنيات ، واذا كنت لا تعرف ما هي تقنيات التزييف العميق، فهي تلك الفيديوهات التي انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعية المختلفة والتي يظهر فيها اشخاص تتغير أشكال وجوههم او ان شخصاً ما يظهر ويتكلم ويتم تحويل صورته الكترونياً باستخدام هذه التقنية الى شخص أخر، وقد تم تنفيذ فيديو تعريفي لهذه التقنية من قبل بأن تم تحويل فيديو شخص يتحدث الى فيديو للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما .

وهناك تلك الحالة التي ظهرت مؤخرا عندما ادعى شاب تطابق الشبه بينه وبين الممثل العالمي توم كروز وقام بتنفيذ فيديوهات مختلفة بثها عبر منصات الفيديو مثيراً تعجب المتابعين من كم التشابه بين الشخصين، إلا أن المعلومات أفادت بعد فترة ان هذا الشخص استخدم تقنيات التزييف العميق لتحويل الفيديو الخاص به الى فيديو مشابه ومطابق لشكل توم كروز .

تقنية جديدة تكشف فيديوهات التزييف العميق من خلال انعكاسات العين فقط

Deepfake Spotting Tool - Technotesarabic.com

نجح المتخصصون في جامعة بوفالو الامريكية في الكشف عن تقنيات التزييف العميق والصور والفيديوهات المزيفة من خلال استخدام اداة قاموا بتصميمها ، وقد طور علماء الكمبيوتر في جامعة بوفالو في نيويورك أداة تتعرف تلقائيًا على الصور المزيفة عن طريق تحليل انعكاسات الضوء في العين.

وقد أثبتت أداة اكتشاف التزييف العميق هذه أنها فعالة بنسبة 94٪ مع الصور البورتريه التي يرسمها الذكاء الاصطناعي الشبيهة بالصور الحقيقية، وهي تلك الصور التي يرسمها الكمبيوتر بدون اي تدخل بشري و يصعب على العين البشرية تمييزها عن الصور الحقيقية ، وقد تم شرح التقنية في التجارب التي تم تنفيذها وشرحها في ورقة بحثية تم قبولها لنشرها في المؤتمر الدولي IEEE حول الصوتيات والكلام ومعالجة الإشارات الذي سيعقد في يونيو 2021 في تورونتو ، كندا.

ووفقاً للمؤلف الرئيسي للورقة ،دكتور سيوي ليو ، وهو أستاذ الابتكار في جامعة ولاية نيويورك ، في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر: "تشبه القرنية تقريبًا جسم نصف كروي مثالي التصميم وهي عاكسة للغاية للأضواء المحيطة بها". "لذلك ، أي شيء يأتي للعين مع ضوء ينبعث من هذه المصادر سيكون له صورة منعكسة على القرنية.

"ويجب أن يكون للعينين أنماط عاكسة متشابهة جدًا لأنهما تريان نفس الشيء." ويضيف ليو "إنه شيء لا نلاحظه عادةً عندما ننظر إلى الوجه."

الورقة البحثية التي حملت نتائج هذه التجربة المطمئنة للكثيرين منا والتي تحمل عنوان ، " اكتشاف الوجوه التي تم إنشاؤها بواسطة GAN -او مايعرف بالشبكات التوليدية التنافسية - باستخدام نقاط تمييز القرنية غير المتسقة " ، متاحة للاطلاع عليها في مكتبة المحتوى المفتوح على موقع الجامعة نفسها ويمكنكم الاطلاع عليها من هنا

الية عمل تقنية كشف التزييف العميق 

Deepfake Spotting Tool - Technotesarabic.com

عندما ننظر إلى شيء ما ، فإن صورة ما نراه تنعكس في أعيننا. في صورة أو مقطع فيديو حقيقي ، تظهر الانعكاسات على العين بشكل عام بنفس الشكل واللون.

ومع ذلك ، فإن معظم الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي - بما في ذلك صور شبكات التوليدية التنافسية (GAN) - تفشل في القيام بذلك بدقة أو باستمرار، ربما بسبب استخدام العديد من الصور مجتمعة لإنشاء صورة مزيفة.

تستغل أداة ليو هذا القصور من خلال اكتشاف الانحرافات الصغيرة في الضوء المنعكس في عيون الصور المزيفة العميقة.

ولإجراء التجارب البحثية ، حصل فريق البحث على صور حقيقية من موقع Flickr Faces-HQ ، بالإضافة إلى صور غير حقيقية من موقع thispersondoesnotexist ، وهو مستودع للوجوه التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي وهي تبدو نابضة بالحياة ولكنها مزيفة بالفعل، وجميع الصور متشابهة تماماً (أشخاص حقيقيون وأشخاص مزيفون ينظرون مباشرة إلى الكاميرا بإضاءة جيدة) و تعمل الأداة من خلال رسم خرائط لكل وجه ثم تقوم بعمل فحص للعينين ، متبوعًا بفحص مقل العيون وأخيراً الضوء المنعكس في كل مقلة عين.

عملية المقارنة تتم بتفاصيل لا تصدق فهي تحسب الاختلافات المحتملة في الشكل وكثافة الضوء والميزات الأخرى للضوء المنعكس في قلب مقلة العين.


 تقنية كشف التزييف العميق واعدة ، إلا أنها مازالت محدودة

Deepfake Spotting Tool - Technotesarabic.com

تنظر التقنية فقط إلى وحدات البيكسل الفردية المنعكسة في العين - وليس شكل العين أو الأشكال داخل العين أو طبيعة ما ينعكس في العين- وتقارن التقنية الانعكاسات داخل العينين معاً، وإذا فقدت الصورة محل التقييم عينًا، أو كانت العين غير مرئية، فإن التقنية تفشل في إجراء التقييم.

أثبت ليو ، الذي أجرى أبحاثًا حول مشاريع التعلم الآلي ورؤية الكمبيوتر لأكثر من 20 عامًا ، أن مقاطع الفيديو المزيفة العميقة تميل إلى أن تكون معدلات وميضها غير متسقة أو غير موجودة في الفيديوهات التي يتم فحصها .

وقد ساعد في إنشاء " Deepfake-o-meter " ، وهو مورد عبر الإنترنت لمساعدة الشخص العادي في إجراء اختبار لمعرفة ما إذا كان الفيديو الذي شاهده هو في الواقع تزييف عميق.

ويقول إن التعرف على الصور المزيفة أمر مهم بشكل متزايد ، لا سيما بالنظر إلى العالم شديد التطور التكنولوجي والمليء بالتوترات المتعلقة بالعرق والجنس ومخاطر المعلومات المضللة - لا سيما العنف.

ومؤخراً كان العالم ينظر الى تقنيات التزييف العميق بالكثير من القلق والخوف من القدرات التي تحملها هذه التقنيات والاستخدامات السيئة التي يمكن أن يتم توظيفها فيها فمثلا تخيل معي أن يتم اتهامك في قضية ما وأنت لم تشارك فيها وكنت في مكان آخر وحتى لا تعرف عنها شيئاً ولكن هناك فيديو يثبت تورطك فيها، عندها لابد من ايجاد طريقة لإثبات أن هذا الفيديو غير حقيقي ومصمم بتقنيات التزييف العميق، او تخيل ان رئيس دولة يخرج له فيديو وهو يعلن حالة الحرب على دولة اخرى او فيديو يضعه في موقف محرج وكلها تكون منفذة من خلال استخدام تقنيات التزييف العميق .

لكن الامر الايجابي في هذه الورقة البحثية انها تعتبر نواة لتطوير تقنية تحقيق ومراجعة للتغلب على تقنيات التزييف العميق ومنع استخدامها في اي جرائم وكشفها وبالتالي كلما زاد اتقان الاعمال التي تنفذ من خلال تقنيات التزييف العميق زادت في مقابلها فرص اكتشاف هذا التزييف وردع او معاقبة الاشخاص الذين ينفذون هذا النوع من الفيديو اذا كان الهدف منه هو الإضرار بالأشخاص الطبيعيين أو المسئولين في الدول .

واتوقع مستقبلا ان يتم سن قوانين صارمة تحد من استخدام هذه التقنيات وتقلل من الضرر الذي يمكن ان تحدثه على المجتمعات والأفراد، وتمنع بكل تأكيد استخداماتها الاجرامية.

تقنيات التزييف العميق ليست سلبية في المطلق ، وكنا نشرنا تقريراً من قبل - عبر تيك نوتس عربي Technotesarabic - عن تقنية (DeepNostalgia)التي اطلقها موقع وتطبيق MyHeritage وهي احدى التقنيات الحديثة المنبثقة من تقنيات التعليم العميق للآلة والتي يمكنها تحريك الصور الثابتة الخاصة بالأشخاص وتحويلها الى فيديو، واستطاع الكثيرون وأنا واحد منهم الاستفادة من هذه التقنية وتحريك صور الأحباب الذين توفوا منذ زمن ، يمكنك الاطلاع على التقريرمن هنا 


قبل ان تغلق هذا الموضوع شاركنا برأيك أي من هذه الصور هي صورة بشرية حقيقية وايها صنعها الذكاء الاصطناعي او مولدة بالكامل بتقنية GAN وتعرف على الإجابة الصحيحة في نهاية الموضوع .


Deepfake Spotting Tool - Technotesarabic.com


Deepfake Spotting Tool - Technotesarabic.com

Deepfake Spotting Tool - Technotesarabic.com


Deepfake Spotting Tool - Technotesarabic.com


اذا وصلت الى هنا اذا انت تبحث عن الاجابة

الحقيقة أن كل هذه الصور تم توليدها باستخدام العقول الالكترونية ولا توجد صورة واحدة منهم حقيقية ، ولا حتى يتواجد كل هؤلاء الأشخاص في الحياة الفعلية .

بامكانك مشاهدة المزيد من الصور التي يصنعها العقل الالكتروني من هنا

وللعلم thispersondoesnotexist هو موقع الكتروني متخصص في نشر الصور التي يولدها الذكاء الاصطناعي وتقنيات التزييف العميق بشكل كامل، وكلما قمت بعمل تحديث للصفحة ستظهر لك صورة جديدة.

تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

يمكنك كتابة تعليقك هنا
يرجى الإلتزام بالآداب العامة وآداب الحوار واحترام اراء الغير وعدم التعدي على الآخرين

إعلان أسفل المقال