جاري تحميل ... تك نوتس عربي TechNotesArabic

إعلان في أعلي التدوينة

تقنية Deep Nostalgia تحرك صور الأموات والنتيجة مدهشة


قد يبدو عنوان هذا الموضوع مخيفاً قليلاً او غريباً، لكن لا شك ان التطور التقني في عالمنا يزداد يوماً تلو الآخر ويقترب من حالة تحقيق المستحيل، ويساعد في هذا الكثير من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتعلم وتعمل على تطبيق ما تعلمته بطريقة تسهل تنفيذ الكثير من المهام، حتى وان كانت مهام خيالية ولم نكن نتوقع أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من القيام بها .
ومن بين هذه التقنيات او المهام الجديدة تمكن الذكاء الاصطناعي من تحريك الصور الثابتة التي تحتوى على وجوه بشرية لتبدو الحركة كأنها طبيعية بنسبة كبيرة.
المفعول كالسحر حقيقة فكم منا من رحل عنه قريب او فرد من أحبابه من أفراد أسرته ويشتاق الى رؤية ضحكته او حركة وجهه مرة أخرى..
لهذا تنحصر الوظيفة الاساسية لهذه التقنية الجديدة التي طورتها الشركة المالكة لتطبيق Myheritage وأطلقت عليها اسم Deep Nostalgia والتي يمكن للمستخدمين من خلالها تحريك وجوه الراحلين من احبابهم في استعادة الذكريات السعيدة الخاصة بهم ورؤية وجوههم تبتسم لهم مرة أخرى او اعينهم تتحرك وتنظر اليهم من جديد .



ما هي منصة Myheritage وتقنية Deep Nostalgia ؟


هذا التطبيق او المنصة هو في الأساس أداة لعمل شجرة العائلة وتتبع الانساب ، لكن الشركة المالكة أضافت له العديد من الوظائف الأخرى التي يمكن القيام بها ، ومنها أن التطبيق يمكن استخدامه لعمل عملية مسح للصور القديمة سواء كانت بالالوان او باللونين الابيض والاسود ، والموقع الرسمي للشركة ينصح باستخدام هذا التطبيق الذي يمكن إيجاده على متجر التطبيقات وهو يقدم بعض الخدمات المجانية والبعض الآخر يتطلب الاشتراك او الدفع للحصول على الخدمة .
ووفقاً وصف الشركة منصتها وتطبيقها على موقعها الرسمي فانه "تُعتبر MyHeritage منصة إكتشاف عالمية رائدة لاستكشاف تاريخ العائلة واكتساب رؤى صحية قيمة، تأخذك تكنولوجيا My Heritage المطابقة المتطورة والبلايين من السجلات التاريخية الدولية واختبارات الـ DNA من المنزل في رحلة اكتشاف ذات مغزى توحد ماضيك وحاضرك ومستقبلك.

 منذ عام 2020 ، يعتبر الـ MyHeritage موطناً لأفضل التكنولوجيا في العالم لتحسين الصور التاريخية وتلوينها."



منصة My Heritage تحرك صور الأجداد بتقنية Deep Nostalgia


تقنية Deep Nostalgia تحرك صور الأموات والنتيجة مدهشة

تقنية Deep Nostalgia تحرك صور الأموات والنتيجة مدهشة


هذه التقنية الجديدة المبتكرة لتحريك الصور تم ترخيصها وتصميمها لمنصة Myheritage من شركة D-ID ، وهي شركة متخصصة في إعادة تحريك الفيديو باستخدام تقنية التعلم العميق Deep Learning. 

وقد قامت منصة MyHeritage بدمج هذه التقنية لتحريك الوجوه في الصور التاريخية وإنشاء لقطات فيديو واقعية عالية الجودة.

 تستخدم ميزة Deep Nostalgia العديد من برامج التشغيل التي أعدتها MyHeritage، وكل برنامج يعتبر بمثابة نموذج ثابت مسبق البرمجة يعتبر محركاً للصور الثابتة،هذا المُحَرَّك عبارة عن مقطع فيديو يتكون من سلسلة ثابتة من الحركات والإيماءات و يمكن لبرنامج Deep Nostalgia ™ تطبيق برامج التشغيل أو نماذج الحركة هذه بدقة شديدة على أي وجه في صورة ثابتة، وإنشاء مقطع فيديو قصير يمكنك مشاركته مع أصدقائك وعائلتك.

 يوجه المُحّرِّك والنماذج مسبقة البرمجة الحركات في الرسوم المتحركة حتى تتمكن من رؤية أسلافك يبتسمون ويرمشون بعيونهم ويديرون رؤوسهم، وهو أمر رائع في الحقيقة ويجعل صورك تنبض بالحياة!


تقنية Deep Nostalgia تحرك صور الأموات والنتيجة مدهشة

الإيماءات والحركات البسيطة الموجودة في مقاطع الفيديو والتي تُستخدم لإنشاء تسلسلات الصورالمتحركة هي إيماءات بشرية حقيقية والممثلون في معظم مقاطع الفيديو الخاصة بالمخططات هم موظفون في شركة MyHeritage ومع ذلك فإن النتيجة النهائية التي تخرج بها الصورة ليست أصلية ، انما هي مجرد محاكاة تقنية لكيفية تحرك الشخص الموجود في صورتك .



هل يمكن لتقنية Deep Nostalgia تحريك أكثر من وجه في الصورة الواحدة ؟


تقنية Deep Nostalgia تحرك صور الأموات والنتيجة مدهشة

تقنية Deep Nostalgia تحرك صور الأموات والنتيجة مدهشة

بالفعل يمكن لهذه التقنية أن تقوم بتحريك أكثر من وجه في الصورة الواحدة  لكن في الإصدار الحالي لا يمكن تحريكها جميعًا في نفس الوقت، لكنك ستحتاج إلى إنشاء صور متحركة منفصلة لكل وجه على حدة .

وعادةً ما يستغرق تحريك وجه واحد في الصورة ما بين 10 إلى 20 ثانية وبمجرد الانتهاء من عملية المحاكاة ، ستتمكن من مشاهدة الفيديو النهائي أو حفظه أو مشاركته.



استخدام تقنية Deep Nostalgia لا يعني فقدان الخصوصية .


بسبب استغلال الشركات لبيانات المستخدمين وصورهم قد تتكون لدى البعض حالة من القلق أو انعدام الثقة في المنصات المختلفة ، لكن تجد على الصفحة الرسمية لهذه المنصة إجابة تشير إلى أن الشركة لا تستخدم الصور التي يقوم المستخدمون بتحريكها ولا تقوم بتسليمها إلى أي طرف ثالث لاستخدامها بأي شكل من الأشكال ، وتشير الشركة الى أن استخدام هذه المنصة لا ينقل حقوق ملكية الصور او الفيديو الذي خرج منها الى المنصة بل تظل ملكيته عائدة لمالكه الاساسي او الشخص الذي يقوم بتحميل الصور الى حسابه ، وليست المنصة هنا الا اداة لاستضافة الصور وتحويلها لفيديو دون انتقال اي من حقوق الملكية.


تجربتي الشخصية للمنصة 


أستخدمت منصة Myheritage في تحريك صورة والدي رحمه الله وحقيقة كانت النتيجة مدهشة جدا، ليس عليك فقط الا تسجيل حساب جديد على المنصة يتيح لك فرصة عمل الفيديو من خمس صور بشكل مجاني ، ثم تحتاج بعدها الى الاشتراك في الخطة المدفوعة ، لكن في المجمل ستسعد بالتجربة كما اسعدتني ، فقد كنت سعيداً جدا بتجربة هذه التقنية الجديدة ورؤية صورة والدي تتحرك من جديد وعلى الرغم من أن الحركة في الصور لم تكن طبيعية بنسبة 100% ، إلا أن حركة العينين و نظرتها إليك تبدو أقرب الى الحقيقة وتبث حالة من السعادة الممزوجة بالحزن أحيانا في نفسك، لذا انصحك الا تكثر من استخدامها واعتبرها تجربة جديدة فقط.
في العموم تعتبر هذه التجربة رائعة جداً وما يمكن للتطور التكنولوجي وتقنيات التعلم العميق وتدريب الذكاء الاصطناعي تحقيقه هي كلها أمور رائعة ومدهشة وتفتح آفاقاً جديدة لأشياء لم نكن نتخيل أنها قد تحدث من قبل لكن الفضل دائما يرجع الى التطور التقني.


شاركنا برأيك في هذه التقنية وهل ستقدم على تجربتها ام لا؟




تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

يمكنك كتابة تعليقك هنا
يرجى الإلتزام بالآداب العامة وآداب الحوار واحترام اراء الغير وعدم التعدي على الآخرين

إعلان أسفل المقال