جاري تحميل ... تك نوتس عربي TechNotesArabic

إعلان في أعلي التدوينة


حصل iPad Air على ترقية ضخمة في أواخر عام 2020 ، بتصميم كامل لشاشة بحواف صغيرة يذكرنا بالتصميم الخاص بمجموعة iPad Pro الحالية ومنذ اطلاقه كان محل مقارنة دائمة بينه وبين الايباد برو، وخاصة بحصوله على معالج Apple A14 Bionic الجديد الذي يقدم أداء استثنائي عند استخدام هذا الجهاز اللوحي، بالإضافة الى مجموعة من الميزات الأخرى التي تجعله اداة ممتعة في الاستخدام سواء في العمل أو التسلية، ويقع هذا الطراز في التقييم أسفل طرازات iPad Pro ولكنه يوفر الآن الكثير من إمكانياتها بأسعار منخفضة.
لقد أمضيت فترة زمنية طويلة مع iPad Air الجديد 2020 منذ إصداره ، بالإضافة إلى استخدام Magic Keyboard و Apple Pencil 2 ، وهذا بالتأكيد لأرى كيف تعمل مجموعة المنتجات معًا ولأعطيكم خلاصة تجربتي كاملة لهذا الجهاز، خاصة وانني استخدمه في اشياء كثيرة -من بينها كتابة هذا الموضوع الذي تقرأه الآن-، و لنتمكن من الاجابة على التساؤل المحوري الذي يدور حوله هذا التقرير كاملاً، هل يمكن لهذه الحزمة (iPad Air 4 + Apple Pencil 2 +Magic Keyboard ) أن تحل محل جهاز كمبيوتر محمول بسعر مكافئ؟ وهل جهاز 4 iPad Air هو كل ما تحتاج إليه للإنتاجية والترفيه؟
 هذا هو ما ستكتشفه هنا .

أسعار وملحقات iPad Air 4 2020


لديك عدد غير قليل من الخيارات عندما يتعلق الأمر بشراء iPad Air 4 الجديد ، والذي يعد في حد ذاته واحدًا فقط من خمسة طرز من iPad المتوفرة حاليًا،و إذا قمت بتحديد اختيارك لهذا الجهاز، فلديك خمسة خيارات للألوان - Space Gray و Silver و Rose Gold و Sky Blue و Green.

يبدأ iPad Air 4 بسعر 599 دولار مقابل سعة 64 جيجابايت من الذاكرة الداخلية و 749 دولار لخيار 256 جيجابايت من الذاكرة الداخلية مع شبكة Wi-Fi فقط ، بينما تكلف الأجهزة التي تدعم الهاتف الخلوي 729 دولار و 879 دولار على التوالي وفقاً لنفس الترتيب بالأعلى.

الجيل الثاني من Apple Pencil سوف يكلفك 129 دولار أخرى مع العلم ان هذا النوع من الايباد لا يتوافق مع الجيل الأول من قلم أبل ويتطلب أن تشتري النسخة الأحدث للاستخدام معه، وبالنسبة للوحة المفاتيح الذكية والتي تعتبر غطاء للجهاز في نفس الوقت فهي تكلف 299 دولار وحدها ، مع أن هناك نسخة أخرى اقل وارخص في السعر وهي نسخة Smart Keyboard Folio والتي تكلف 179 دولار لكنها في نفس الوقت لا تقدم نفس تجربة المستخدم.

يمكنك أيضًا اختيار العديد من الإضافات مثل Magic Mouse 2 و Magic Trackpad 2 من Apple ومجموعة متنوعة من الملحقات التي يمكن استخدامها مع هذا الايباد لكونه يحتوى على مدخل شحن USB من النوع C وهو ما يتيح توصيل العديد من الاجهزة الاضافية عليه ، لكن بالطبع لكل شيء سعره الخاص،ويأتي مع جهاز ايباد اير محول شحن بقوة 20 وات في العلبة - على عكس ما بدأت Apple في فعله مع أجهزة iPhone من نزع الشاحن من العلب للحفاظ على البيئة وفقاً لوصف شركة أبل.

بالطبع يعتبر أحد التغييرات الكبيرة هو وجود منفذ USB من النوع C في الجزء السفلي ، بدلاً من موصل Lightning الخاص بشركة Apple، هذه ميزة كانت موجودة سابقًا في شقيقه الأكبر والأقدم iPad Pro ، وهي تتيح شحن ونقل البيانات بشكل أسرع بالإضافة إلى توافق أفضل مع الملحقات مثل محركات الأقراص الصلبة والشاشات الخارجية.

تصميم iPad Air 4th Generation


شهدت طرازات iPad Pro تحولًا كبيرًا في عام 2018 ، والآن أصبحت نفس التصميمات الجمالية في iPad Air ،وهو الذي تم وضعه في مكان أدنى في التسلسل الهرمي لكونه أقل في المواصفات واقل في السعر أيضاً.

يحتوي جهاز iPad Air 4th Generation على شاشة تملأ واجهته الأمامية بالكامل تقريبًا ، ولا يوجد زر الصفحة الرئيسية الفعلي الذي كان يتواجد في الإصدارات القديمة من أجهزة آيباد وحتى مازال موجود في الجيل الثامن منها الذي صدر في نفس توقيت إصدار آيباد آير 2020 ، مما يجعل استخدامه مختلفًا بعض الشيء بالنسبة لأولئك الذين قد يكونون قد إعتادوا على استخدام الطرز القديمة.

الجهاز لا يتضمن خاصية الفتح من خلال التعرف على الوجه، بينما تم تضمين قارئ بصمة يتربع في الركن العلوي الأيمن من الشاشة عند استخدامها في الوضع الرأسي
لا تزال الحدود حول الشاشة سميكة إلى حد ما ، لذا لا تشعر حقًا بشعور من الحافة إلى الحافة ، لكن هذا ليس بالأمر السيئ. هذا يعني أنه يمكنك حمل iPad Air (2020) بيد واحدة ولا تقلق بشأن تغطية راحة يدك للشاشة أو تشغيل الإجراءات بإستمرار دون قصد لأنه يستغرق التعود على استخدام إيماءات التمرير على غرار iPhone بعض الوقت بدلاً من الضغط على زر الصفحة الرئيسية.

يحتوي الإطار المصنوع من الألومنيوم على جوانب مسطحة الآن ، ولكن بالنظر إلى الشكل العام والنسب ، فإن هذا ليس أقل إزعاجًا من استخدام أي طراز سابق.
 يمكن أن ينجذب Apple Pencil 2 مغناطيسيًا إلى الجانب الأيمن (الذي يصبح الجزء العلوي عند الإرساء أو الاستخدام الأفقي) ويتم شحن القلم لاسلكيًا عند توصيله بالآيباد.

ستجد مكان مكبر صوت في الأعلى والأسفل. ستحصل على صوت استريو في اتجاه أفقي ، لكن جهاز iPad Air الجديد لا يقوم بإعادة توجيه الصوت إلى مكبرات صوت مختلفة لتتناسب مع طريقة الاستماع اليه كما تفعل طرز iPad Pro لا يوجد مقبس الصوت من قياس 3.5 مم ، وهو أمر شائع أيضًا في تصميم iPad Pro الحالي - وهذا ليس فقط غير مريح ، ولكنه يجعل أيضًا من المستحيل الحصول على إخراج صوتي سلكي عندما يتم توصيل شيء مثل أداة MIDI في منفذ Type-C ، ما لم تشتري جهاز إرساء آخر لتوصيل أكثر من جهاز او ملحق بالآيباد الخاص بك وهو ما يمثل تكلفة مالية اضافية ايضاً.


مواصفات iPad Air 4th Generation


في وقت إطلاقه ، كان المعالج الذي يأتي به الجهاز وهو معالج A14 Bionic من شركة أبل ، هو نقطة جدال ضخمة ، ومن وقتها لا تتوقف سلسلة المعالجات التي أنتجتها أبل عن ابهارنا بكل ما يمكنها أن تقدمه من اداء وقوة ، و يشترك معالج Apple M1 الأكثر قوة، والذي ظهر لأول مرة مع أحدث أجهزة MacBook Pro و MacBook Air و Mac mini في الكثير من نفس الهندسة.

معالج A14 Bionic عبارة عن شريحة بتصميم معمارية 5 نانومتر تم تصميمها داخليًا بواسطة Apple باستخدام بنية ARM المرخصة، مع اثنين من الأنوية في وحدة المعالجة المركزية عالية الأداء وأربع أنوية موفرة للطاقة بالإضافة إلى وحدة معالجة رسوميات مدمجة رباعية الأنوية.

يحتوي جهاز iPad Air 2020 على شاشة 10.9 بوصة أكبر من شاشة مقاس 10.5 بوصة في الطراز السابق ، ولكنها أيضًا أضيق قليلاً وأطول قليلاً. هذا ملحوظ فقط لأن أجهزة iPad تمسكت باستمرار بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 4:3 ، ولن يلاحظ معظم الناس الفرق.

استخدمت Apple ما تسميه شاشة Liquid Retina ، وهو ما يعني أن هذه هي شاشة LCD وليست AMOLED ، وهي تدعم التدرج اللوني الواسع P3 وميزة True Tone من Apple التي تضبط توازن اللون الأبيض ديناميكيًا بناءً على الإضاءة المحيطة.

إن النمط العام وحجم الشاشة للجهاز يجعله مشابهًا جدًا لجهاز iPad Pro من الجيل الحالي مقاس 11 بوصة - لا يفصل بينهما سوى بضعة ملليمترات في الحجم، ولكنك لا تحصل على ميزة الـ 120Hz  في الشاشة، ويكون الحد الأقصى للسطوع أقل قليلاً عند 500 شمعة مقارنة بـ 600 شمعة للنسخة البرو ، ولكن هناك عدد لا بأس به من الاختلافات، فمثلاً تمنحك تشكيلة iPad Pro كاميرات فائقة الجود والقوة والدقة بما في ذلك وجود مستشعر LiDAR وفلاش ، بالإضافة إلى مصفوفة كاميرا TrueDepth ذات الاستشعار ثلاثي الأبعاد في المقدمة ، لكن iPad Air الجديد (2020) يحتوي على معالج A14 Bionic SoC المتفوق، وهو مايعادل الكفة نسبياً عند الاستخدام، ويتوقع ان يزيد الفارق مع اصدار ايباد برو 2021 بمواصفات جديدة أقوى ومعالج أحدث من معالجات أبل. 

ولا تنس أن هذا الطراز من آيباد آير يعمل مع جميع الملحقات نفسها التي يمكن أن تستخدمها على النسخة البرو بما في ذلك Apple Pencil 2 و Magic Keyboard، وهذا يخلق صراعًا مثيرًا للاهتمام في اختيار تشكيلة Apple وتقرير ايها انسب للاستخدام، وهو الأمر الذي سيبقى حتى تطلق ابل نسختها الجديدة من iPad Pro 2021.

لم تكشف Apple عن سعة البطارية لكن عمليات تفكيك المستخدمين والمتخصصين للجهاز تكشف أن iPad Air 4th Generation يحتوي على بطارية بحجم 7،606 مللي أمبير، و وفقًا للمواصفات الرسمية ، يجب أن تتوقع ما يصل إلى 10 ساعات من تصفح الويب أو مشاهدة الفيديو عند استخدامك لهذا اللوحي القوي .

وبالنسبة للكاميرات ، لا يقدم جهاز iPad Air 4th Generation hg الكثير ولا يتشابه هنا نهائياً مع iPad Pro في أحدث نسخة لكونه توجد كاميرا خلفية واحدة بدقة 12 ميجابكسل وبفتحة عدسة f / 1.8 ذات ضبط تلقائي للصورة وهي يمكنها تسجيل فيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطارً في الثانية الواحدة إذا احتجت إلى ذلك ،بينما الكاميرا الامامية تأتي بدقة 7 ميجابكسل وهي في الأساس يمكن أن تستخدم لمكالمات الفيديو.

وبالنسبة لامكانيات التوصيل فهناك أيضًا التوصيل باستخدام Wi-Fi 6 و Bluetooth 5، أما إذا اشتريت طرازًا يدعم تركيب شرائح الهاتف الخلوي ، فيمكنك استخدام Nano-SIM أو eSIM، لكن في الحقيقة لم الجأ لشراء هذا النوع لكونه اغلى في السعر ولكوني استخدم هاتفي المحمول في ربط جهاز الآيباد بالانترنت ونشر كل ما أكتب من مقالات من خلاله اذا احتجت لذلك خارج المنزل او في اي مكان لا توجد به تغطية WiFi .

تطبيقات واستخدامات iPad Air 4th Generation 


قدم نظام تشغيل iPadOS 14 أدوات واجهة مستخدم أفضل للشاشة الرئيسية وتتمتع بجاذبية أكثر وفي الحقيقة هذه من المميزات التي تضع فارقاً كبيراً بينه وبين اللوحيات بنظام تشغيل اندرويد التي لم تحصل على نظام تشغيل مستقل خاص بها حتى الآن، ومازالت تعمل بنظام التشغيل الخاص بالهواتف نفسه، فتظهر التطبيقات كأنها نسخ من تلك المصنعة للهاتف لكن بفراغات أكثر وشكل اكثر تسببا في ازعاج المستخدم، بينما حصل ايباد عموماً على نظام تشغيل خاص به، قد يتشابه مع نظام تشغيل هواتف آيفون لكنه يختلف عنه في التخصيص المحدد والتوافق أكثر مع أجهزة آيباد ، هذا بالطبع مع الكثير من تحسينات واجهة المستخدم وسهولة الاستخدام ، وإعادة تصميم التطبيقات الافتراضية التي تستفيد بشكل أفضل من مساحة الشاشة المتاحة ومع ذلك لا تظهر التحسينات الأكبر إلا عند استخدام Magic Keyboard و Apple Pencil 2.

تدعم لوحة التتبع على لوحة مفاتيح Magic Keyboard من Apple إيماءات اللمس المتعدد. تمامًا كما هو الحال في أي جهاز Mac ، يمكنك النقر مع الاستمرار أو النقر بإصبعين لعرض قوائم السياق ، والسحب بإصبعين للتمرير ، والتمرير جنبًا إلى جنب بثلاثة أصابع للتبديل بين تطبيقات ملء الشاشة وسيؤدي التمرير لأعلى بثلاثة أصابع إلى إظهار الشاشة الرئيسية ، أو إذا توقفت مع الاستمرار قبل إكمال الإيماءة ، فسترى مبدل التطبيق، وسيؤدي النقر فوق الزاويتين العلويتين اليمنى واليسرى إلى إظهار جزء الإشعارات ومركز التحكم.

يتيح لك iPadOS 14 الآن استخدام القلم للكتابة يدويًا في أي حقل نصي حتى لا تضطر إلى وضعه جانباً عند ملء النماذج أو حتى إدخال عنوان URL في حقل عنوان Safari، وبالتأكيد لا يمكن إنكار إنه يجعل استخدام iPad أكثر سلاسة ، وهو أمر منطقي للغاية نظراً لتكلفة القلم نفسه.

أنت لست مضطرًا للكتابة داخل الحقول بالضبط - يتعرف البرنامج على النص حتى إذا تداخلت معه أو واصلت الكتابة بالخارج، وبالنسبة الى التعرف على الأحرف فهو سريع وجيد جدًا ، لكن لا يمكن أن يعوض الكتابة اليدوية المهتزة للغاية او الكتابة السريعة التي تشوه غالباً الشكل الأساسي لكتابة النص. كما أنه يعمل باللغتين الإنجليزية والصينية فقط في الوقت الحالي ، ولكن يمكننا أن نتوقع دعمًا أوسع للغة بمرور الوقت.
لذا مع وضع كل هذا في الاعتبار، هل يمكن لجهاز iPad Air (2020) أن يحل محل جهاز كمبيوتر محمول ، وهل يمكن أن يكون جهاز عملك الأساسي؟
 بادئ ذي بدء، عليك أن تقرر ما إذا كنت تريد ذلك.

لأنه سيكلفك الجمع بين iPad Air 2020 و Magic Keyboard و Apple Pencil ما لا يقل عن تكلفة جهاز كمبيوتر محمول ممتاز يمكنه أن يقدم لك كل المواصفات التي تتخيلها ويمكنك حرفياً أن تهلك هذا الكمبيوتر في الاستخدام الشاق له لسنوات بمعنى انك يمكنك ان تستخدمه في التصميم والالعاب وتنفيذ الأعمال الهامة والتصفح وغيره ، ولكنه لن يكون بالضرورة أخف وزناً أو أكثر قابلية للحمل، لكن من ناحية أخرى ، يمكنك فصل جهاز iPad والتحرك به واستخدامه للقراءة بشكل مريح واستخدام تطبيقات اللمس أولاً التفاعلية لإنشاء المحتوى أو حتى تمضية الوقت باستخدام الآيباد في مشاهدة المحتوى بدقة عالية وجودة شاشة لا بأس بها نهائياً وتتفوق على الكثير من الاجهزة اللوحية اذا ما قورنت بأي منها .

حاولت استخدام iPad Air و Magic Keyboard كجهاز عملي الأساسي. لقد قمت باستخدام Google Docs والعديد من التطبيقات الأخرى للإنتاجية. وغالباً ما تعمل الكثير من الأدوات في أي متصفح ويب ، وكان لدي أكثر من 20 علامة تبويب مفتوحة في Safari للمتابعة والاطلاع في أي وقت من الأوقات.
لكن بعد حوالي نصف يوم فقط ، كنت أجد لوحة المفاتيح السحرية ضيقة جدًا وغير مريحة ومتعبة لليدين عند الاستخدام لفترات طويلة وتسبب الالم في راحة اليد ، وتنفيذ أشياء بسيطة مثل نسخ ولصق كتل النص بين التطبيقات، وإدارة مستندات مفتوحة متعددة، وتعدد المهام من شأنه أن يبطئني جداً ، مقارنةً بما يمكن ان تنفذه او يقدمه لك جهاز كمبيوتر شخصى أو جهاز Mac.

لقد شعرت أيضًا بالإحباط بشكل غريب بسبب اتصال USB المحدود بنظام iPadOS ونظام الملفات المغلق ، فقد استخدمت مجموعة متنوعة من محركات الأقراص الثابتة ومحركات أقراص الحالة الصلبة المحمولة، لكن المشكلة انه يتم التعرف فقط على أنظمة ملفات Apple وأقسام ExFAT و FAT32 ,وللأسف حتى وحدات تخزين NTFS ليست قابلة للقراءة.

كما أنه لا توجد طريقة لإخراج قرص بأمان بعد تركيبه لكن الكمبيوتر يمكنه فعل ذلك، وبالطبع يمكن توصيل قرص واحد فقط في كل مرة ما لم يكن لديك موزع او وحدة متعددة منافذ التوصيل وهي بتكلفة اضافية كما ذكرنا سابقاً.
كل هذه النقاط هي بالإضافة إلى التكامل مع نظام iCloud البيئي،او ما يسمى بـ Apple EcoSystem فأنت إذا كنت تستخدم iPhone و / أو Mac و / أو AirPods و / أو Apple Watch ، فستواجه الكثير من وسائل الراحة الصغيرة التي تجعل الحياة أسهل مع استخدام هذه الأجهزة.

أداء iPad Air 4th Generation



حققت شركة Apple نجاحًا كبيرًا حتى الآن من خلال معالجاتها الداخلية القائمة على معمارية ARM ويعتبر iPad Air 4th Generation المزود بشريحة A14 Bionic SoC أكثر قدرة على التعامل مع التطبيقات والألعاب الثقيلة التي تجهد اجهزة اخرى ولا يقدر على تشغيلها لوحيات مشابهة أحياناً.

لكنني قد شعرت أن الزاوية اليسرى العلوية لظهر الجهاز صارت دافئة أو ارتفعت حرارتها عند لعب بعض الألعاب التي تعتبر ثقيلة نسبياً وتتطلب متطلبات كبيرة للمعالجة ، لكن العاب مثل Pubg و Call of Duty لا تكاد تؤثر في الجهاز نهائياً ويمكنك ان تستمتع بلعبها على اعلى الاعدادات ودون مواجهة مشكلات السخونة المعتادة و اسقاط الرسوميات أثناء المعالجة.

وتظهر المعايير أن iPad Air 4th Gen يمكن أن يعمل بشكل جيد للغاية في معالجة الالعاب والبرامج الثقيلة، وقد تمكنت Geekbench 5 من تحقيق درجات 1،581 و 4،182 في اختباراتها أحادية النواة ومتعددة المراكز، وأنتجت AnTuTu 631340 نقطة، بينما بلغ متوسط ​​اختبار 3DMark Wild Life Unlimited الجديد 50 إطارًا في الثانية ، وتم إجراء اختبارات GFXBench's Car Chase و Aztec Ruins (المستوى العادي) بسرعة 39.87 إطارًا في الثانية و 40.49 إطارًا في الثانية على التوالي.

وعلى الرغم من قوة قدرة المعالج وجهاز ايباد اير الا انه لا يزال مطورو التطبيقات يطرحون التحديثات التي من شأنها الاستفادة من إمكانات التعلم الآلي في A14 Bionic - تشمل بعض الأمثلة التلاعب بالصور والفيديو ، وإنتاج الوسائط ، وحتى التعرف الآمن على الوجه والكتابة اليدوية على الجهاز.

عند الحديث عن استخدام الشاشة وجودة الصورة المعروضة عليها ، فهي بكل تأكيد تقدم صورة واضحة جدًا وحادة، سيتم تشغيل فيديو الشاشة العريضة بحجم letterbox ، ولكن لا بأس في هذا الحجم بالنظر إلى أن نسبة العرض إلى الارتفاع يجب أن تحقق توازنًا في مكان ما بين مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام في كل من الوضع الرأسي والأفقي.

ودائماً ما تبدو مقاطع الفيديو عالية الدقة رائعة ، لا سيما أنه لا يوجد محتوى يحجب أي فتحة أو ثقب في الكاميرا إذا كنت تريد HDR ، فلن يحالفك الحظ. تصبح الشاشة ساطعة بدرجة كافية للاستخدام في الهواء الطلق ، ومن المستحيل تجنب آثار بصمات الأصابع على السطح الخاص بالشاشة .

وبالنسبة لتجربة الاستماع الى الأغاني او الموسيقى وأصوات الأفلام باستخدامه فإن مكبرات الصوت عالية جدًا وتنتج صوتًا كاملاً نسبيًا ويعتبر هو الأفضل مقارنة بغيره من الأجهزة اللوحية.

بالنسبة لاستخدام الكاميرات فالكاميرا الخلفية جيدة جدًا ، حيث تلتقط تفاصيل واضحة في النهار،لكن سيكون من الصعب استخدام أي جهاز لوحي ككاميرا ، وهذا الجهاز ليس استثناءًعن هذه القاعدة.

الكاميرا الأمامية عملت بشكل جيد أيضًا ، حتى في الإضاءة الداخلية الخافتة، وهو أمر جيد لاجراء محادثات الفيديو ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم iPad Air 4th Gen في الوضع الأفقي أثناء توصيله بلوحة المفاتيح Magic Keyboard ، فإن الزاوية التي تظهر أمام المتصلين ستكون محرجة جداً لأن الكاميرا ستكون في منتصف حدود الشاشة اليسرى، وبالتالي الصورة لن تكون أجمل ما يكون، ولا ننسي ان الكاميرات في التصوير الليلي لا تقدم أعلى جودة سواء باستخدام الكاميرا الخلفية او الامامية لكن يتوجب الأخذ في الاعتبار أن معظم استخدامات الكاميرات في هذا اللوحي ستكون في ظروف مهيئة في الأساس للاستخدام مثل المكتب او المنزل او مكان جيد الاضاءة.

عمر البطارية هو أحد نقاط القوة في خط iPad عموماً، و حتى مع توصيل Magic Keyboard وضبط الإضاءة الخلفية على الوضع التلقائي ، يمكنك ان تحصل على يومين كاملين على الأقل من الاستخدام المتواصل تقريبًا لكل شحنة.

في الاساس استخدم iPad Air 4th Gen لكتابة المستندات وتحريرها ، ومشاهدة القليل من الفيديو وقليل من لعب بعض الألعاب.

ستؤدي الألعاب الثقيلة بالطبع إلى استنزاف البطارية بشكل أسرع، في حين أن عمر البطارية يعمل حقًا لصالح جهاز iPad.

باستخدام شاحن 60 وات من النوع C ، يتمكن iPad Air من الانتقال من صفر إلى 34% في 30 دقيقة فقط ويحقق 64% في ساعة واحدة فقط وقد يستغرق الأمر ساعة أخرى للوصول إلى 95% أي حوالي ساعتين لإكمال الشحن 100%، ويعتبر هذا جيد جدًا نظرا لان ساعتين من الشحن قد يمكنك من استخدام الايباد على مدار يومين متواصلين، كما أن منفذ Type-C يجعل الشحن أثناء التنقل أكثر ملاءمة وسهولة باستخدام باور بانك مثلا.

الخلاصة : هل يصلح iPad Air 4 2020 كبديل عن الكمبيوتر ؟



يبدو أن iPad Air 4th Gen يوفر الكثير من القوة والوظائف للمستخدمين لمختلف أنواع الاستخدامات وهو مشابه جدًا لجهاز iPad Pro مقاس 11 بوصة، وسيكون في الواقع الخيار الأكثر منطقية لكثير من الناس من ناحية الأداء والتكلفة السعرية المنطقية.

و إذا لم تكن بحاجة إلى شاشة HDR ذات معدل تحديث عالٍ ، أو مكبرات صوت وكاميرات أفضل، أو ماسح ضوئي من نوعية LiDAR ، أو خيارات تخزين أعلى ، فإن iPad Air الجديد سيعمل بشكل جيد وسيكون ملبياً لكل احتياجاتك، فهو يحتوي على معالج حديث ، ومنفذ USB من النوع C ، ويتوافق مع Magic Keyboard و Apple Pencil 2، في الوقت الذي تشير فيه الشائعات إلى أن مجموعة iPad Pro على وشك الحصول على تحديث كبير مع شاشات Mini-LED أو OLED ، 5G ، ومعالج أكثر قوة، والذي سيعيد بعض الترتيب إلى التسلسل الهرمي لشركة Apple.

لكن نصيحتي لك بكل صراحة ودقة انك إذا كنت تفكر في استبدال الكمبيوتر المحمول الخاص بك ، ففكر فقط في أن حياة iPad ليست للجميع، قد يكون أسلوبك ونوع عملك مناسبين تمامًا له ، ولكنك ستنفق أيضًا الكثير من المال لشراء جهاز iPad نفسه بالإضافة إلى Magic Keyboard و Apple Pencil - وهي أموال يمكن أن تشتري لك جهاز Ultrabook عالي الجودة. او ربما يكلفك توفير كل الملحقات سعراً يقارب سعر أحدث الكمبيوترات المحمولة الخفيفة من شركة ابل وهو Apple MacBook Air ، و ربما كان من الأسهل التعايش مع شاشة iPad الصغيرة نسبيًا ولوحة المفاتيح الضيقة إذا كانت الحزمة المدمجة أخف وزناً وأقل تكلفة من جهاز MacBook Air الحالي على سبيل المثال، او حتى اذا لم يكن يقارب سعره سعر كمبيوترات محمولة أخرى قوية من تلك التي تنتجها الشركات المختلفة وتصممها للعمل بنظام ويندوز، وهو ما سيمكنك بكل تأكيد من تحقيق أقصى قدر من الاستفادة.

بالنسبة لي كان أقصى عنصر استفادة هو أن البطارية طويلة المدى ويمكنها أن تصمد مع العمل المستمر لمدة طويلة، ويعتبر الجهاز أخف وزناً من كثير من الكمبيوترات المحمولة، وعند سعيك لاختيار جهاز iPad Air 4th Gen لابد أن تعرف أن الاستخدام العملي الشاق لن يكون مجدياً الا اذا كنت تستعمله للكتابة المستمرة او قد تستخدمه للرسم عليه باستخدام القلم او حتى للعب والتسلية ومشاهدة المحتوى المتنوع، لكن يبقى لكل شيء تكلفته ولابد لك أن تحدد ماهي احتياجاتك من البداية قبل أن تشتريه للإنتاجية او انشاء المحتوى وتفشل في النجاح في استثمار المبلغ الذي وضعته فيه وتلجأ الى بيعه او اهماله بعدما يكلفك مبلغاً يكافئ تكلفة كمبيوتر محمول جديد.


تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

يمكنك كتابة تعليقك هنا
يرجى الإلتزام بالآداب العامة وآداب الحوار واحترام اراء الغير وعدم التعدي على الآخرين

إعلان أسفل المقال