جاري تحميل ... تك نوتس عربي TechNotesArabic

إعلان في أعلي التدوينة


مؤتمر جوجل للمطورين Google IO 2021 مفاجآت متعددة من شركة جوجل

انتظر العالم أجمع الحدث السنوي الخاص بجوجل الخاص بالمطورين للتعرف على جديد الشركة، وقد بدأت جوجل حدثها السنوي Google I / O بالإعلان عن سلسلة من التحديثات و التطويرات المهمة بداية من أندرويد 12 اضافة الى المميزات الجديدة القادمة في خرائط جوجل وغيرها، وإليكم اهم ما جاء في المؤتمر في نقاط سريعة.  


1- الإعلان عن لوحة جوجل الذكية "Smart Canvas"


خلال مؤتمر جوجل للمطورين I / O 2021 أعلنت الشركة عن لوحتها الذكية المسماة "Smart canvas" والتي تعتبر بمثابة أداة متكاملة تجمع بين أدوات مساحة العمل المتواجدة حاليًا "مثل مستندات جوجل وجداول بيانات جوجل شيت وتطبيق عروض جوجل التقديمية"، وقد أشارت شركة جوجل الى أن تطبيق المستندات سيكون هو الأداة الأساسية، ولكنه سيتكامل بشكل وثيق مع خدمة Meet والأدوات الاخرى مثل جوجل شيت وغيره، وأعلنت أنه سيتم اتاحة الوصول إلى هذه الأدوات من خلال استخدام حرف الـ"@" كعلامة او رمز مختصر. 


2- خاصية التوجيه الآمن الجديدة في خرائط جوجل



من حسن حظ جموع مستخدمي نظام اندرويد عمومًا وتطبيقات جوجل خاصة وتحديدًا تطبيق خرائط جوجل أنه حصل تطبيق Google Maps على خاصية جديدة وهي ميزة التوجيه الآمن "safe routing" وهي ميزة بسيطة لكنها مهمة جدًا لكونها تعمل على توجيهك إلى الطرق الأقل خطورة أو عرضة للحوادث، ويبدو أن هدف شركة جوجل من ميزة التوجيه الآمن في خرائط جوجل هو التقليل من عدد حوادث السيارات عالميًا في كل عام بما يقارب الـ100 مليون، وستكون هذه الميزة متاحة لجميع المستخدمين في العالم قريبًا في الأيام القادمة.


3- تقنية LaMDA



اطلقت شركة جوجل رسميًا تقنية LaMDA، وهي تعتبر أحدث ما توصلت إليه الشركة في مجال فهم اللغات من خلال الأجهزة الذكية، وقد عبرت الشركة عن ان محور اهتمامها انصب على المحادثات الطبيعية، وهي المحادثات العادية المشابهة لتلك التي تجرى في تجمع بين الأصدقاء، لكن يعتبر فهمها ليس امر بسيط على الأجهزة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، تقنية LaMDA تستهدف إضافة قدرة عالية على إنشاء المحادثات مع مساعد جوجل الشخصي، وحسب وصف شركة جوجل فإنه قد تبدأ المحادثة مع مساعد جوجل بموضوع معيّن، وتنتهي عند موضوع مختلف تمامًا وهو ماسيكون نتيجة لمجريات الحوار، لذا يجب عليك ان تتوقع ان يكون مساعد جوجل الشخصي قادرا على التحدث معك بفاعلية أكثر في الفترة المقبلة. 


لكن يبدو ان هذا الأمر لن يكون في القريب العاجل لكون تقنية LaMDA ليست متوفرة بعد في تطبيقات جوجل، لكنها ستوجد في أكثر من منتج او تطبيق لا في مساعد جوجل الشخصي وحده، فقد يضم تطبيق البحث تقنية LaMDA، وكذلك تطبيق Workplace بالإضافة الى غيرها من خدمات جوجل. 



4- قدرات مساعد جوجل تندمج بشكل أكبر مع متصفح كروم




أعلنت جوجل في مؤتمرها أيضًا عن زيادة في ميزات الحماية والأمان المتوفرة في متصفح جوجل كروم، من خلال إطلاق ميزة جديدة ستعمل على إرشاد المستخدمين عند تغيير كلمات المرور المخترقة وبالتالي هذا يشير الى أنه ستكون هذه الميزة مدمجة كجزء رئيسي من قسم إدارة كلمات المرور الموجود في جوجل كروم، وهو يمكنه تحذيرك إذًا ما تم اختراق بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك مثل كلمة السر والبريد الإلكتروني، وبالتالي سيمكنك"تغيير كلمة المرور" من خلال ارشادات مساعد جوجل الذي سيقوم بارشادك خلال عملية تغيير كلمة المرور الخاصة بك. 


5- خاصية Locked Folder في صور جوجل



قدمت الشركة في مؤتمرها الأخير ميزة مهمة ومطلوبة من قبل العديد من المستخدمين متعلقة بتطبيق صور جوجل، وهي خاصية المجلد المحمي او المقفل"Locked Folder"، هذه الميزة الجديدة متوفرة في قسم الأدوات المساعدة للتطبيق، وسيتم استخدام القفل من خلال استخدام خيار فتح قفل الشاشة الخاص بجهازك كإجراء أمني، وهو اما سيكون من خلال البصمة أو من خلال الوجه أو حتى عبر استخدام عملية رسم النمط او إدخال رقم التعريف الشخصي، وعلى الرغم من ان هذه الميزة تهم عدد كبير من المستخدمين الذين اعتادوا على اللجوء من قبل لتطبيقات مخصصة في قفل ملفات او مجلدات بعينها او حتى غلق تطبيق الصور كله لحماية الثور الشخصية والعائلية الخاصة بهم من العبث بها، لكن لم تقم الشركة بالإعلان عن موعد وصول هذه الخاصية للمستخدمين.


6- مميزات جديدة في كروم للتسوق



أعلنت جوجل عن بعض المميزات الجديدة الخاصة بالتسوق التي تم اضافتها لتطبيق جوجل كروم، والذي سيقوم قريبًا بعرض عربات التسوق التي تركتها مفتوحة على المواقع المختلفة الخاصة بالتسوق عبر الانترنت، مع إظهار الخصومات المتاحة في اي من سلال المشتريات، حتى تتمكن من الحصول على أفضل سعر متاح لمنتج ما، ووفقًا للشركة فإنه سوف يتم إطلاق هذه الميزات كلها قريبًا.



7- 3 مليار جهاز يعمل بنظام أندرويد 



أعلنت جوجل أنه يتواجد في العالم حوالي ثلاثة مليارات جهاز يعمل بنظام اندرويد بشكل نشط، بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية اضافة الى أجهزة التلفاز و السيارات، وهذا معناه أن هناك جهاز أندرويد مقابل كل شخصين في العالم.



8- إصدار جديد من Wear OS وتعاون بين جوجل وسامسونج وFitbit


كشفت شركة جوجل أيضًا عن نظام Wear OS 3.0 الخاص بتشغيل الساعات الذكية، وهو الاصدار المنتظر منذ فترة طويلة تقريبًا ليزيد من ساعات الشركات المختلفة في مقابل ساعات شركة أبل ومميزاتها المتعددة، وهذا لان إصدار Wear OS السابق كان منذ 5 سنوات لذا يحمل الاصدار الجديد مميزات وامكانيات ستكون جذابة للمستخدمين، وقد تم الكشف عن تعاون بين جوجل وسامسونج بشأن هذا الأمر، للوصول الى تحقيق توفير طاقة يصل إلى 30% في الساعات التي ستعمل بنظام التشغيل الجديد. 

وهو سيقدم إمكانيات تحكم وإعدادات وصول جديدة كليًا ومتميزة جدًا، مثل ميزة الضغط لمرتين للوصول إلى اخر تطبيق تم استخدامه، مع إمكانية برمجة Tiles معينة لتنفيذ مهام محددة، بالاضافة الى دعم تطبيقات جوجل دون اي مشكلات، مثل خرائط جوجل وخدمة الدفع بجوجل، وتطبيق موسيقى يوتيوب وغيره. 

وقد تم الاعلان انه سيتم تقديم ساعات ذكية متميزة من خلال التعاون مع علامة Fitbit المتخصصة في صنع ساعات ذكية رائدة، وهي التي  ستعتمد بكل تأكيد على النسخة الجديدة من نظام Wear OS من جوجل بدلًا من نظام Fitbit OS الذي تم استخدامه سابقًا ويتم استخدامه حاليًا. 


9- أندرويد 12 وتغييرات جذرية في شكل النظام




أعلنت جوجل عن إتاحة النسخة التجريبية الأولى من نظام أندرويد 12  الجديد، وقد حصل نظام التشغيل على تغيرات كثيرة في شكل اندرويد وطريقة استخدامه.

فمثلا تم تعيين استخدام الضغط المطول على زر الطاقة لفتح مساعد جوجل، ونقل أدوات Google Pay و Google Home إلى لوحة الإعدادات السريعة، كما تم اضافة مؤشرات للتنبيه لوصول التطبيقات لاستخدام الميكروفون والكاميرا اثناء استخدام الهاتف المحمول، لكي لايتم استخدام اي تطبيق في تسجيل الاصوات دون علم المستخدم.

كذلك تضمن التطوير في نظام اندرويد امكانية تعطيل مستشعر الكاميرا والميكروفون مباشرة من لوحة الإعدادات السريعة، كما ان هذه النسخة اضيف اليها امكانية استبدال مفاتيح السيارة بتطبيق الهاتف والتحكم بها عبر الهاتف اذا ما كان مزودًا بنظام اندرويد 12. 



10- إعادة تصميم تطبيق ريموت اندرويد TV 




اضافت جوجل أخيرًا تحديث متكامل لتطبيق الريموت الخاص بنظام أندرويد TV، والتطبيق الجديد يعد بتقديم  تجربة مميزة للمستخدمين لتمكينهم من التحكم عن بعد في أجهزة أندرويد TV من خلال استخدام الهاتف الذكي فقط. 

تطبيق الريموت سيتم دمجه تلقائيًا مستقبلًا بهواتف أندرويد وهو سيقدم كل المميزات والخواص والأشياء التي ستحتاجها للتحكم عن بعد في جهاز التلفاز الخاص بك، مع امكانية عمل الكيبورد الخاص بالهاتف الذكي مباشرةً للإدخال على التلفاز لتسهيل الكتابة والبحث. 


تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

يمكنك كتابة تعليقك هنا
يرجى الإلتزام بالآداب العامة وآداب الحوار واحترام اراء الغير وعدم التعدي على الآخرين

إعلان أسفل المقال