جاري تحميل ... تك نوتس عربي TechNotesArabic

إعلان في أعلي التدوينة

كثيرون منا قد يشعروا بالحنين او يفتقدوا شخصاً عزيز عليهم رحل عن دنيانا وربما لو استطعنا ان نحظى بدقائق قليلة من الحوار معه لكان هذا كفيلاً بتغيير حالتنا النفسية او الذهنية ، فما بالك لو صار هذا حقيقياً وممكناً أن يحدث وأن نتحدث مع الاموات بشكل حقيقي ؟

هذا هو اختصار براءة الاختراع التي تقدمت بها شركة مايكروسوفت لتمكين الذكاء الاصطناعي من التدرب والتعلم للقيام بمحادثات كما لو ان روبوت المحادثات هو الشخص الميت نفسه .


Photo by Mohammad Rezaie on Unsplash

ربما تتشابه الطريقة التي يتعلم بها الذكاء الاصطناعي مع الطريقة التي نتعلم بها نحن البشر بشكل من الأشكال ، فقط كل ماعلينا هو تزويد الذكاء الاصطناعي بالمعلومات اللازمة وهو سيأخذها ويستفيد منها في عمليات اتخاذ القرارات بناءً على ماتعلم من هذه المعلومات

يعتبر هذا الامر مفيداً جداً لأن أجهزة الكمبيوتر يمكن أن تعمل بشكل أسرع من البشر وتكون أكثر دقة وموضوعية عند تزويدها بالمعلومات اللازمة لتنفيذ أي نوع من المهام المطلوبة، ولكن هذا الأمر قد يجعل منها أيضًا مخيفة قليلاً عندما تفكر في الأشياء الأخرى التي يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل تحقيقها .

استخدام الذكاء الصناعي لمحاكاة شخص معين 

في الواقع يبدو أن شركة مايكروسوفت تريد أن تستفيد من هذه القدرات في عمل شيء قد يبدو للبعض مخيفاً أو غريباً، فالشركة تفكر في إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لمحاكاة حياة وتصرفات وكلمات شخص معين،وقد قدمت الشركة براءة اختراع لمشروعها الغريب الذي تعمل على تنفيذه حيث تفكر في إنشاء روبوت محادثات حية يمكنه التحدث مثل شخص ما كما تم تعليمه ، اي بمعنى اخر ان يحاكي ما كان يفعل هذا الشخص عند الحوار مع الاشخاص الاخرين،والاشارة هنا قد ترتبط بتعليمه الكلام مثل شخص عزيز ميت، على سبيل المثال.


Image by efes from Pixabay 

ووفقًا لوصف براءة الاختراع ، فإنه "مع إمكانية الوصول إلى البيانات الاجتماعية (مثل الصور والبيانات الصوتية ومنشورات الوسائط الاجتماعية والرسائل الإلكترونية والرسائل المكتوبة وما إلى ذلك) الخاصة بشخص معين، يمكن أن يتم استخدام البيانات الاجتماعية له لإنشاء أو تعديل بيانات مفهرسة خاصة به يستطيع الذكاء الاصطناعي التدرب على محاكاتها ".
وربما يكون البعض منا قد تعرض لمحادثة مع منتحل شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي قد يكون تمكن من سرقة حساب شخص عزيز او صديق ، وعند الاسترسال في الحديث معه تجد ان هناك اختلاف في طريقة الكلام ما يتسبب في كشف عملية الانتحال هذه ومع ذلك، باستخدام الذكاء الاصطناعي وتزويده بالمعلومات المناسبة واللازمة، يمكن أن يؤدي إلى مستويات الجيل القادم من سرقة او انتحال الهوية.
قد يكون من المؤثر إلى حد ما أن تكون قادرًا على "التحدث" إلى شخص محبوب ميت عبر الإنترنت حيث يمكن لروبوت الدردشة محاكاة هذا الشخص بشكل واقعي ، لكنه لا يزال يبدو امراً غريبًا وخاطئًا بعض الشيء.



شاركنا برأيك، هل ترى ان هذا الامر قد يكون صائبا ام انه ينطوي على خطورة كبيرة بشكل ما ؟



بامكانك متابعتنا عبر صفحتنا الرسمية على موقع فيسبوك من هنا، فقط اضغط على رمز الصفحة في الصندوق ليصلك كل جديد :



تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

يمكنك كتابة تعليقك هنا
يرجى الإلتزام بالآداب العامة وآداب الحوار واحترام اراء الغير وعدم التعدي على الآخرين

إعلان أسفل المقال