جاري تحميل ... تك نوتس عربي TechNotesArabic

إعلان في أعلي التدوينة


على الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو لك بعيدا كل البعد عن الموضوعات التي نناقشها هنا عادة لكنه أمر جديد تم فيه توظيف التقنيات الحديثة في تحقيق اقصى استفادة ممكنة ، فلا يخفى على اي من الأفراد الذين يقودون السيارات على الطرق المصرية خاصة الطرق التي تربط بين المحافظات المختلفة كم المشكلات التي قد يرونها على الطرقات جراء الشروخ والتشققات التي تحدث في الطبقات السطحية من الطرق الاسفلتية ، والتي تستغرق مدة طويلة من الزمن لصيانتها واعادة فرد طبقات سطحية جديدة من الأسفلت بدلا من تلك التالفة .
لكن الجديد أن الهيئة العامة للطرق والكباري في مصر بدأت في استخدام تقنية لم تكن تستخدم في الأعوام الماضية في تجديد الطبقات الاسفلتية التالفة او المتشققة، ملخص هذه التقنية ان الهيئة تعيد تدوير واستغلال الطبقات الإسفلتية القديمة.
قد يبدو المفهوم غريبا خاصة انه لم يكن مستخدما من قبل في مصر لكن هذه التقنية الجديدة توفر الكثير من المال المنفق والوقت ، فكل مايحتاجه العاملون لصيانة الطبقات الاسفلتية هو المعدات اللازمة لوضع طبقات متساوية من الاسفلت و الة لتجريف الطبقات القديمة ، وماتفعله هذه الالة هو انها تقوم بتكسير طبقات الاسفلت القديمة ورفعها لتوجيهها لماكينة الخلط التي تقوم بدورها بخلط طبقات الاسفلت القديمة مع المركبات الجديدة التي تكون طبقة الأسفلت الجديدة .
العملية في حد ذاتها قد لا تبدو كبيرة أو موفرة بالنسبة لغير المتخصصين لكنها تسهم في تقليل النفقات من خلال تقليل الاحتياج إلى كميات المواد المستخدمة المكونة للطبقة الاسفلتية الجديدة وكذلك التقليل من زمن التنفيذ الذي كان قديما يتم فيه رفع الطبقات القديمة من الاسفلت والانتظار لخلط المواد الجديدة التي تجلب من أماكن بعيدة ووضعها على الطريق لتكوين الطبقة الإسفلتية الجديدة

الهيئة العامة للطرق والكباري كانت قد نشرت على قناتها على موقع الفيديوهات يوتيوب تصويرا لعملية تجديد أحد الطرق باستخدام هذه التقنية وهو الطريق الصحراوي الشرقي الرابط بين قنا والأقصر، وفيه استخدمت الهيئة معدات جديدة تقوم إحداها بكشط الطبقة السطحية للطريق بعمق يصل الى 11 سم ، ثم تقوم بخلطه بالمكونات الاساسية للطبقة السطحية الجديدة وفقا للنسب المقررة لهذا الطريق.

التقنية الجديدة تمكن العاملين من تنفيذ تجديد الطبقة السطحية لمسافة 5 كم مربع في اليوم الواحد وهو ما يمكن من استخدام الطريق الجديد في نفس يوم الصيانة مباشرة، وهي لا تتطلب غلق الطريق نهائياً وتسمح بمرور المركبات في الحارات المجاورة .
التقنية يتوقع أن تحقق استفادة قصوى في مجال صيانة وتجديد الطرق وهي بالفعل تم استخدامها في مجموعة من الطرق الأخرى غير طريق قنا الأقصر ومنها طريق رأس غارب / الغردقة، طريق الضبعة / فوكة .
كما أن هناك مجموعة من الطرق التي يجري العمل بها حالياً باستخدام تقنية إعادة التدوير وهي منها طريق الضبعة / سيدي عبد الرحمن، الطريق الساحلي الدولي في المسافة من بورسعيد الى دمياط ، الطريق الرابط من بركة السبع الى طريق قويسنا / شبين الكوم وهو طريق محلي داخل محافظة المنوفية ، وطريق بركة السبع / جنزور وكذلك عمل ازدواج ورفع كفاءة طريق قنا/ الأقصر الصحراوي الشرقي.
شاركنا برأيك في هذه التقنية الجديدة في مصر والتي يتم استخدامها في وضع الطبقات الاسفلتية السطحية في مصر وهل كنت تعرف عنها من قبل ام لا ؟

 لمشاهدة الفيديو الخاص بتنفيذ الطريق بالتقنية الجديدة شغل الفيديو المرفق بالأسفل :

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

يمكنك كتابة تعليقك هنا
يرجى الإلتزام بالآداب العامة وآداب الحوار واحترام اراء الغير وعدم التعدي على الآخرين

إعلان أسفل المقال