جاري تحميل ... تك نوتس عربي TechNotesArabic

إعلان في أعلي التدوينة


 أشادت وكالات الأنباء العالمية بنوع من الإنسان الآلي المستخدم للأغراض الطبية يقوم بتصميمه واحد من المهندسين الشباب المصريين الذين برعوا في مجال تصميم الإنسان الآلي وهو المهندس المصري محمود الكومي ابن مدينة طنطا بمحافظة الغربية ، وقد تخرج الكومي من كلية الهندسة بجامعة القاهرة ثم درس في معهد اتريا ( Atria) للتكنولوجيا بالهند و حصل على ماجستير العلوم في الروبوتات والتحكم والانظمة الذكية من الجامعة الامريكية بالقاهرة (AUC) في العام الماضي،  ويمتلك المهندس الكومي خبرة تصل الى 12 عام في تخصص تصنيع وتصميم الروبوتات بكافة استخداماتها سواءً كانت العسكرية او التي تعمل تحت الماء أو المستخدمة في المجالات الطبية وغيرها .


اجيال مختلفة من ابتكار المهندس المصري وتصنيف الأول عالميا

الروبوتات التي نجح المهندس المصري في تصميمها جاءت في 3 أجيال مختلفة من الروبوت الخاص به وأطلق عليها اسم كيرا 1 و 2 و 3 وقام بعرض ابتكاراته في عدد من الدول الاوروبية لتعريف العالم بقدرتها على خدمة ودعم الأطقم الطبية ، وهذه الروبوتات منها مايعمل حالياً في احدى المستشفيات الخاصة ويساهم فعلياً في مساعدة الأطقم الطبية في هذا المستشفى .

الجديد والمتميز في الروبوت هو أنه صُنف الأول ضمن 20 روبوت طبي عالمياً وفقا لوكالة رويترز للأنباء،وقد طٌورهذا الروبوت لحماية الأطقم الطبية العاملة في كشف ومكافحة كورونا وللتقليل من فرص انتقال العدوى إليهم .


الروبوت يأتي بتصميم باللون الأبيض مزود بأربع عجلات لسهولة الحركة وبشاشة امامية كبيرة وكاميرا يقوم من خلالها برصد اذا ما كان الشخص الواقف امامه يرتدي كمامة او لا وهو مزود ايضا بالعديد من اجهزة المسح والاستشعار لتشخيص اذا ماكان الشخص الواقف امامه مصاب بفيروس كورونا أم لا ويستخدم بشكل أساسي لإجراء المسحات للمرضى بالاضافة لتقديم الرعاية الطبية لهم .

أيضاً من المثير في الأمر أن الروبوت قد صُمم من قطع مختلفة تم تجميعها وطباعتها بنظام الطباعة ثلاثية الأبعاد ثم تجمعها بعد ذلك، و قد عمل المهندس محمود الكومي على تصميم الروبوتين الأول  والثاني في شهر ونصف تقريبا، بينما استغرق تنفيذ الاصدار الثالث منهم مدة شهر واحد فقط .


زيادة الامكانات في كل نسخة عن الأخرى


الكومي يرى ان النسخة الاولى من كيرا جاءت بامكانيات محدودة وحاول أن يزيد من هذه الإمكانيات في نسخته الثانية الذي تمكن من جعله مزوداً باجهزة استشعار أكثر لقياس درجات الحرارة لخمسة أشخاص في الثانية الواحدة، كما أنه يمكنه التواصل بالصوت لتقديم التعليمات للأشخاص المتواجدين في المكان وله ذراع يستخدم لمنع الدخول لحماية الأماكن الحيوية من تواجد المصابين بكوفيد -19 فيها لذلك يرى مصمم الروبوت انه يمكن استخدامه في اي من الاماكن المزدحمة مثل البنوك والمطارات ومحطات القطارات واي من الأماكن التي قد يتواجد فيها أعداد كبيرة من البشر .

الروبوت كيرا يستطيع أن يقوم بعملية تطهير للاماكن المتواجد بها إذا رصد وجود أي شخص مصاب بفيروس كورونا،كما أنه اذا تمكن من رصد أي مصاب يطلق انذاراً أو تحذيراً صوتياً لتنبيه المختصين لاتخاذ اللازم واحتواء الوضع .



التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
تعليق واحد
إرسال تعليق

يمكنك كتابة تعليقك هنا
يرجى الإلتزام بالآداب العامة وآداب الحوار واحترام اراء الغير وعدم التعدي على الآخرين

  1. الموضوع شيق ومفيد فعلا والله....اللهم بارك ف ابناء البلد دي ...وفعلا مصر ولادة...وربنا يرفع عنا البلاء و نشوف اكتر واكتر من المخترعات اللي تفيد البشرية جمعاء وباذن الله علي اياد مصرية بارعة

    ردحذف

إعلان أسفل المقال