جاري تحميل ... تك نوتس عربي TechNotesArabic

إعلان في أعلي التدوينة

استخدام الكمبيوتر الشخصي او المحمول لاغنى عنه حتى ولو تطورت التليفونات المحمولة او اجهزة التابلت لان الكومبيوتر بامكانه ان يقوم بأداء مهام لا يمكن للهاتف المحمول او التابلت ان ينفذها ، لكن الى أي مدى تستطيع أن تحقق الاستفادة القصوى من استخدامك للكمبيوتر الشخصي وكيف تستطيع أن تحقق منفعة من استخدام تطبيقاته؟

للاجابة عن هذا السؤال جمعنا لك هنا اكثر برامج او تطبيقات لا غنى عنهم للكمبيوتر الخاص بك في شتى المجالات.




أولا: في مجال التعليم 




برنامج دولينجو: DUOLINGO

Duolingo هو وسيلة ممتعة وسهلة لاكتساب لغة جديدة مع بضع دقائق فقط من التدريب يومياً ، فالبرنامج به خصائص مميزة تمكنك من التدرج في التدريب على اللغات التي ترغب في تعلمها مع وجود كمية كبيرة من اللغات التي يقدم البرنامج التدريبات عليها ، انا عن نفسي استرجع به ما تعلمته في اللغة الفرنسية واحاول ان اطور مهارتي فيها واكتسب قدراً أكبر من الكلمات والحصيلة اللغوية من خلال استخدام هذا البرنامج ، ووجدته فعالًا للغاية دون قضاء الكثير من الوقت في يومي.

 استخدام البرنامج أو التطبيق الهاتفي له -البرنامج له نسخة تطبيق هاتفي يمكن أن ترافقك في كل مكان - يعتبر استراحة جميلة تساعدك على تغيير مودك. 

يتضمن تطبيق سطح المكتب دورات باللغة الإسبانية والفرنسية والألمانية والإيطالية والبرتغالية وغيرها من اللغات،في البداية ستبدأ التعلم بعبارات أساسية خفيفة مثل التحيات وتنتقل إلى تمارين أكثر تقدمًا كلما تطورت حصيلتك اللغوية، كما يمكنك المغادرة او ايقاف عملية التدريب مؤقتاً في منتصف الدروس والعودة لإكمالها لاحقًا ، مما يجعل برنامج Duolingo مثاليًا للراغبين في تعلم اللغات من ذوي الجداول الزمنية المزدحمة.



لتحميل برنامج دولينجو نسخة الويندوز اضغط هنا


ثانياً: برامج محادثات الفيديو. 


1- برنامج زووم Zoom :

لاشك ان برنامج زووم واحد من أكثر البرامج نجاحاً في 2020 ويبدو أن رحلة النجاح هذه ستستمر معنا لبعض الوقت ، فكلنا يعلم ان برنامج زوم أصبح الوجهة الاولى لعقد اجتماعات الأعمال والمؤتمرات المهمة بالاضافة الى اللقاءات العائلية خاصة في ظل قلة قدرة البشر على التحرك او التنقل بسبب انتشار وباء كوفيد -19.

هناك جميع أنواع الخصائص البسيطة والأنيقة في البرنامج لتسهيل استخدامه ، استخدام البرنامج بسيط جداً فانت يمكنك تخصيص صورة الخلفية الخاصة بك، وتعيين الملاحظات الشخصية على ملف تعريف الدردشة الخاص بك، والتبديل بين التخطيطات الرأسية والأفقية لشاشات المكالمات والاجتماعات الحية وغيرها.

 يمكن للمستخدمين النسخة المجانية من هذا البرنامج استضافة جلسات فيديو تصل إلى 100 مشارك بحد أقصى 40 دقيقة، ومقابل رسوم اشتراك سنوية تبدأ من 149.90 دولارًا، يمكنك التمتع بمزايا اخرى مثل وقت المكالمات غير المحدود،والتسجيل السحابي، وتسجيل الدخول الفردي.


لتحميل برنامج زووم نسخة الويندوز اضغط هنا


 

برنامج سكايب Skype.

برنامج سكايب لا يملك نفس المميزات الخاصة بتطبيق زوم خاصة لمن يستخدمونه في مجال الأعمال ، لكن بما انه احد البرامج الخاصة بشركة مايكروسوفت فهو يمتلك درجة عالية من التوافق مع الويندوز .

يمكنك ان تستخدم حساب ويندوز الخاص بك في الدخول الى البرنامج والربط بينه وبرامج الشركة الأخرى مثل OneDrive و Outlook،و باستخدام Skype ، يمكنك إضافة أشخاص كجهات اتصال والاتصال بهم مباشرة (لست بحاجة إلى إرسال أي روابط) بالإضافة إلى مراسلتهم، كذلك يمتلك برنامج سكايب حيلة أخرى رائعة فأنت يمكنك مشاركة الملفات فقط عن طريق سحبها و إفلاتها في نافذة الدردشة مباشرة .


لتحميل برنامج سكايب نسخة الويندوز اضغط هنا 



ثالثاً : إنشاء المحتوى.



مجموعة سحابة أدوبي الإبداعية ADOBE CREATIVE CLOUD :

تعتمد تطبيقات Creative Cloud التي تحتاجها على نوع العمل الذي تقوم به وميزانيتك، يمكن لمحرري الصور الحصول على Photoshop (أشهر برامج معالجة الصور التي يستخدمها المحترفون على نطاق واسع) وبرنامج Lightroom (لمعالجة الصور) مقابل 9.99 دولارًا شهريًا. يمكن للمصورين الهواة الحصول على Photoshop Express المجاني ايضاً لاستخدامه وهو يحتوي على جميع الميزات التي تحتاجها لتحرير الصور الأساسي. 

كذلك يمكن لأولئك الذين يقومون بأعمال الفيديو الحصول على Premiere Pro الرائد في الصناعة مقابل 20.99 دولارًا شهريًا أو Premiere Elements الذي يركز على المستهلك بسعر 69.99 دولارًا تدفعها مرة واحدة ، كما يمكنك امتلاك Creative Suite بالكامل مقابل 52.99 دولارًا شهريًا، وهي تتضمن أكثر من 20 تطبيقًا لسطح المكتب مثل Illustrator و InDesign و Premiere Rush و Audition و After Effects و Dreamweaver و Acrobat Pro. 

بعد شرائك لهذه المجموعة من البرامج لن ترغب في شيء آخر لتنفيذ الأعمال الابداعية المختلفة فلديك مايكفيك منها.


للحصول على أي من برامج المجموعة اضغط هنا 



رابعاً: برامج المراسلة.



1- برنامج  WHATSAPP DESKTOP:

كلنا تقريبا يستخدم تطبيق WhatsApp للجوال للدردشة وأنا واحد من المستخدمين الدائمين له تقريباً في مجال الأعمال والتواصل الشخصي ، وأحب استخدام تطبيق Windows لمواكبة هذه الدردشات أثناء عدم وجودي بالقرب من هاتفي، إنه مفيد جدًا إذا كنت من مستخدمي WhatsApp فأنت يمكنك رؤية جميع محادثاتك في مكان واحد ، وستتم مزامنتها عبر الأجهزة سواء هاتف أو كومبيوتر .


لتحميل برنامج واتساب للويندوز اضغط هنا 

 

2- برنامج MESSENGER:

يوجد الآن تطبيق Facebook Messenger لنظام التشغيل Windows وهو يبدو مطابقًا تقريبًا لتطبيقات Messenger لنظامي التشغيل iOS و Android، الا انه يفتقد بعض ميزات العمل الاساسية  - وهي المكالمات الصوتية والمرئية، حقيقة لا أستخدم هذا التطبيق دائماً لكنه له أستخدام لغرض واحد بسيط إبقاء المحادثات منفصلة دائماً عن المتصفح، لذا فأنت تكون أقل عرضة للإلهاء.


لتحميل برنامج ماسنجر نسخة الويندوز اضغط هنا 

 

3- برنامج Discord:

بدأ Discord كخدمة للاعبين، لكن الشركة المصممة له عملت على توسيع الخدمة لتشمل المزيد من التركيبة السكانية في 2020، فصار من الشائع أكثر من أي وقت مضى رؤية الأشخاص الذين يستخدمون الخدمة في إعدادات العمل أو مجتمعات المعجبين أو لمجرد الدردشة مع مجموعات الأصدقاء، مع العلم انه لا يوفر Discord دردشة نصية فحسب، بل إنه من السهل أيضًا إعداد قنوات صوتية مريحة ومستقرة بشكل عام،و للحصول على مجموعة متنوعة من المميزات الإضافية، يمكنك الاشتراك في Nitro Classic مقابل 4.99 دولارات شهريًا أو Nitro مقابل 9.99 دولارًا في الشهر.


لتحميل برنامج Discord نسخة الويندوز أضغط هنا



4- برنامج Slack :

يعد استخدام برنامج Slack هو أمر لا بد منه للعديد من أماكن العمل - خاصةً الفرق البعيدة عن بعضها جزئيًا أو كليًا، لكنك لست بحاجة إلى أن تكون مستخدمًا تجاريًا للاستمتاع بالخدمات التي يقدمها لك Slack، فيمكن لأي شخص إنشاء مساحة عمل افتراضية للدردشة مع زملائه او تمضية الوقت مع الاخرين، سواء كانت مجموعات النقاش من اجل المزاح او حتى لنادي الكتاب أو مثلا دوري كرة قدم الفانتسي.


لتحميل برنامج Slack نسخة الويندوز أضغط هنا



خامساً : برامج الإنتاجية.


1- مجموعة WPS OFFICE:

إذا كنت من المستخدمين الدائمين لبرامج مجموعة مايكروسوفت أوفيس فقد لا ترغب بالطبع في الدفع مقابل الحصول على Microsoft 365 لذا بدلاً من ذلك، يمكنك أن تستخدم WPS Office، إنه مشابه تمامًا لـ Microsoft 365 ويمكنه فتح مستندات Office وتعديلها - باستثناء أنه مجاني تمامًا. تتضمن المجموعة برنامج الكتابة Writer  (Word) وبرنامج جداول البيانات Spreadsheets  (Excel) ومحرر PDF ومصمم العروض التقديمية Presentation  (PowerPoint) ، والتي يمكنها فتح جميع تنسيقات Microsoft Office تقريبًا (بما في ذلك docx و .ppt و. xls ، على سبيل المثال)، كلهم جيدون جدًا في العمل والاستخدام ويقدمون تجربة مماثلة لمنافسيهم في مجموعة أوفيس من مايكروسوفت . تحتوي مجموعة WPS على بعض الميزات المفيدة الخاصة بها فعلى سبيل المثال ، يتيح لك Writer الاحتفاظ بمستندات متعددة مفتوحة في علامات تبويب المتصفح، وفي مقابل 29.99 دولار يمكنك ان تحصل على المزيد من المميزات الاضافية لاستخدام هذه المجموعة ، لكن في رأيي لن تحتاج لها في استخداماتك العادية.


لتحميل نسخة ويندوز المجانية من WPS OFFICE أضغط هنا


2- برنامج Todoist:

إذا كنت تشعر بالإرهاق من كل الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها، فيمكن أن يساعدك Todoist في تنظيمها وتتبع تنفيذك لها، فقد تم الإشادة به على نطاق واسع باعتباره أفضل برنامج لإدارة المهام، و يسمح لك برنامج Todoist بإنشاء مشاريع ومهام داخل تلك المشاريع وتعيين تصنيفات الأولوية لأي منها، بالاضافة الى تواريخ وأوقات الاستحقاق والتسميات، وجميع أنواع التفاصيل الأخرى التي قد تحتاجها في تنفيذ مهامك اليومية، الطبقة الأقل من البرنامج مجانية ولكنها لا تتضمن بعض الميزات التي قد ترغب فيها (مثل القدرة على التعليق على المهام وتعيين التذكيرات)، بينما يكلف اشتراك Premium 36 دولارًا سنويًا للحصول على هذه المميزات.


لتحميل نسخة ويندوز المجانية من برنامج Todoist أضغط هنا


3- برنامج STICKY NOTES:

برنامج الملاحظات الملصقه STICKY NOTES هو عبارة عن تطبيق بسيط كما سيبدو لك عند تحميله واستخدامه ، ولكن من الرائع تجربته إذا لم تكن قد قمت بذلك بعد، فأنت يمكنك أن تستخدمه لكتابة الملاحظات والتذكيرات لنفسك وإبقائها معلقة على جانب شاشتك.


لتحميل البرنامج لنسخة ويندوز اضغط هنا



4- مجموعة MICROSOFT 365:

إذا كنت بحاجة إلى المعيار الذهبي للعمل المكتبي والمجموعة الاوسع انتشاراً والاكثر استخداماً، فستتجه إلى استخدام  Microsoft 365. تشتمل المجموعة القائمة على الاشتراك أي الدفع مقابل الاستخدام على جميع أدوات المكتب التي قد تبحث عنها ، بما في ذلك Word و Excel و PowerPoint و Outlook و OneNote ، مع العلم انه  تبدأ الاشتراكات من 7 دولارات شهريًا أو 70 دولارًا سنويًا وتأتي مع تيرابايت مجاني للتخزين لجميع اعمالك.


لشراء المجموعة أضغط هنا



سادساً : التخزين .



1- برنامج DROPBOX :

يمكن لأي شخص يستخدم Dropbox للعمل أو للاستخدام الشخصي الاستفادة من البرنامج الرائع الذي يعمل على Windows، والذي يمنحك طريقة ملائمة لعرض الصور والمستندات الخاصة بك، ويمكنك أيضًا تنزيل العناصر وتحميلها في البرنامج . باستخدام الباقة المجانية تحصل على 2 جيجابايت من السعة التخزينية؛ وإذا كنت بحاجة إلى مساحة إضافية، فإن إصدارPlus سيكلفك 9.99 دولارًا شهريًا، يتم إصدار فاتورة بها سنويًا) و يوفر لك 2 تيرابايت من الاستخدام والتخزين، إلى جانب عدد من الميزات الأخرى مثل المزامنة الذكية والبحث عن النص الكامل، للعمل انك يمكنك انت وعائلتك ان تستفيدوا منه في الاستخدام في الأعمال أو تخزين الفيديوهات والصور العائلية الى جانب الأعمال بتكلفة ممتازة، فتبلغ تكلفة الخطة العائلية لما يصل إلى ستة مستخدمين 16.99 دولارًا شهريًا.


للحصول على نسخة ويندوز من Dropbox أضغط هنا


2- برنامج GOOGLE DRIVE:

تفحص Google Drive للحصول على بديل قائم على السحابة لـ Dropbox. يمنحك الإصدار المجاني من Google Drive مساحة تخزين قدرها 15 جيجابايت، ستتم مشاركتها بين جميع الأشياء التي قد يمتلكها حسابك في برامج Google المختلفة - المستندات، وجداول البيانات، والصور، وما إلى ذلك - لكنها لا تزال مساحة تخزين أكبر بكثير مما تحصل عليه من Dropbox مجانًا.

أما إذا كنت بحاجة إلى مساحة أكبر ، يقدم Google One لك 100جيجابايت مقابل دولارين شهريًا أو 200 جيجابايت مقابل 3 دولارات شهريًا).

 الشيء الجميل في نسخة Windows من هذا البرنامج هو أنه يمكنه مزامنة ملفاتك عبر الإنترنت مع سطح المكتب تلقائيًا ، بحيث يمكنك العمل بسهولة دون اتصال بالإنترنت ويكون لديك نسخ احتياطية إذا حدث خطأ ما.


للحصول على نسخة ويندوز من Google Drive اضغط هنا


سابعاً: أدوات الخدمات . 


1- برنامج YOUR PHONE :

يسمح لك برنامج YOUR PHONE بتوصيل جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows بجهاز Android بحيث يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أن يكون امتدادًا لتجربة Android.

 يمكنك باستخدامه الحصول على الإشعارات من هاتفك ومشاركة صورك معه وإجراء المكالمات والرد عليها والرد على الرسائل النصية من خلال جهاز الكومبيوتر، وكل ما تحتاج إليه لتشغيل عملية الربط بين الهاتف والكمبيوتر هو نسخة Android 7.0 أو إصدار أحدث.


لتحميل نسخة الويندوز من برنامج YOUR PHONE اضغط هنا



2- برنامج TOTAL PC CLEANER

هذه الأداة المجانية تفعل بالضبط ما يقول اسمها : فهي تنظف جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ليس عليك الا ان تقوم بتشغيل البرنامج، وسوف يقوم بمسح ذاكرات جهازك المؤقتة المختلفة، وحصر وإزالة الملفات غير المرغوب فيها كبيرة الحجم، وهو يساهم في كثير من الأحيان في تحرير مساحة التخزين، واحياناً يساهم هذا في تعزيز الأداء.


للحصول على  نسخة الويندوز من برنامج TOTAL PC CLEANER اضغط هنا


3- برامج فك الضغط  7-ZIP / PEAZIP :

إذا تلقيت ملفًا بامتداد لا تعرف ماذا تفعل به (مثل .RAR) ، فقد تحتاج إلى برنامج مثل 7-Zip أو PeaZip لفتحه. يقوم كلا البرنامجين أيضًا بضغط الملفات نيابة عنك و يسمحا لك بحماية ملفاتك بكلمة مرور، يتميز PeaZip بواجهة أكثر حداثة مع بعض الميزات المتقدمة ، بينما يقوم 7-Zip بتثبيت الأساسيات وهو خيار أفضل للمستخدمين العاديين.


لتحميل برنامج PeaZip  أضغط هنا 


لتحميل برنامج 7-Zip  اضغط هنا 


تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

يمكنك كتابة تعليقك هنا
يرجى الإلتزام بالآداب العامة وآداب الحوار واحترام اراء الغير وعدم التعدي على الآخرين

إعلان أسفل المقال