جاري تحميل ... تك نوتس عربي TechNotesArabic

إعلان في أعلي التدوينة

 عقدت شركة نيورالينك المملوكة للملياردير الأمريكي العبقري ايلون ماسك صاحب شركات تسلا وسبيس اكس مؤخراً مؤتمراً اعلنت فيه عن آخر ماتوصلت اليه في مجال ربط العقل البشري بالهواتف المحمولة والحواسيب الآلية، وشركة نيورالينك هي احدى الشركات المملوكة لماسك التي تتخصص في علوم الأعصاب وربطها بالتكنولوجيا الحديثة . 

مشروع طموح لزرع رقاقات الكترونية في العقل البشري

وللشركة مشروع طموح جرى الإعلان عن بعض المعلومات الخاصة به في الفترة الماضية تفيد بأن شركة نيورالينك تستهدف زرع رقاقات الكترونية في العقول البشرية لمساعدتها على علاج بعض الأمراض المتعلقة بأكثر الأعضاء البشرية تعقيدا مثل مرض الزهايمر وفقدان السمع والذاكرة أو الاكتئاب والأرق. 

الشركة كان قد تم إطلاقها في ٢٠١٦ ويبلغ إجمالي عدد العاملين بها ١٠٠ شخص فقط، بينما يأمل ماسك ان يزداد العدد الى ١٠٠٠ شخص قريباً، وفي مدة قصيرة استطاعت الشركة  اثارة انتباه العالم بمشاريعها العجيبة التي تستهدف من خلالها تسهيل الربط بين البشر والحواسيب الالية او الهواتف للتحكم بها وهو ما قد يمكنهم مستقبلاً من التحكم في الأطراف الصناعية أو تحريك الآلات المتعلقة بالكمبيوتر والتحكم بها عن بعد.



خلال المؤتمر أُعلن أن جهاز الاستشعار الخاص بشركة نيورالينك يشبه العملة المعدنية ويبلغ قطره ثمانية مليمترات تقريبا ويتم زراعته في الجمجمة ويكون موصلاً بأسلاك دقيقة جدا اقل سمكاً من شعر الانسان ويتم زراعتها في المناطق الخاصة بوظائف الإحساس والحركة في العقل البشري باستخدام روبوت دقيق ومتطور جداً، ووفقاً لماسك سيكون الشخص الذي يزرع له هذا الجهاز تحت التخدير الموضعي  ويمكن ازالته من دماغه أيضاً . 

وكشف ايلون ماسك النقاب عن نجاح إجراء التجربة على خنزير تم تركيب الشريحة الدماغية له بهدف دراسة تأثيراتها عليه في تجارب عملية ، وكان ماسك قد أعلن العام الماضي أن شركته تسعى للحصول على الموافقات لتنفيذ نفس التجربة على البشر بحلول هذا العام . 


ماذا يستهدف ايلون ماسك من خلال هذا الإختراع ؟

ايلون ماسك يستهدف من خلال اختراعه هذا زيادة الذكاء والقدرات البشرية من خلال التواصل بين البشر والحواسيب من خلال واجهات تفاعلية ترتبط ارتباطاً مباشراً ببعضها البعض لكي يواكب العقل البشري مقدار التطور التكنولوجي الحادث في العالم، وهي نظرة تستهدف في مضمونها التقليل من خطر الذكاء الصناعي في المستقبل الى جانب تعظيم الاستفادة من قدرات العقل البشري وعلاج الكثير من الأمراض التي يمكن التحكم بها من داخل العقل البشري نفسه. 

لكن كيف سيتصل الجهاز الموجود داخل العقل بالحواسيب والهواتف؟ وفقا لوصف ايلون ماسك فالجهاز سيتصل بالهاتف من خلال البلوتوث  باستخدام قدر بسيط من الطاقة. 

استهداف العقول البشرية بزراعة شرائح الكترونية داخلها ليس بفكرة جديدة تجرب لأول مرة في العالم فقد سبق وان استخدم العلماء ذراعة الشرائح او الاجهزة الدقيقة داخل الدماغ البشري لعلاج فقدان السمع والأبصار وغيرها. 

ماهو رأيك في هذا المشروع، وهل ترى انه سيفيد البشرية أم أنه سيؤدي للإضرار بها مستقبلاً؟ 

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

يمكنك كتابة تعليقك هنا
يرجى الإلتزام بالآداب العامة وآداب الحوار واحترام اراء الغير وعدم التعدي على الآخرين

إعلان أسفل المقال