جاري تحميل ... تك نوتس عربي TechNotesArabic

إعلان في أعلي التدوينة

Neuralink & Sychron Technotesarabic.com


تلقت شركة Neuralink الناشئة والمملوكة للملياردير ورجل الاعمال الشهير ايلون ماسك Elon Musk ضربة موجعة مؤخرا من احدى الشركات المنافسة لها والتي تعمل في نفس مجال تخصصها وهو حوسبة الدماغ او زرع خلايا الكترونية داخل العقل البشري، الضربة تتمثل في ان شركة Neuralink لم تحصل على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الامريكية FDA على زرع تقنيتها في البشر،  ومع ذلك ، قامت شركة Synchron ، المنافسة لشركة Neuralink ، بزرع أول جهاز لها في دماغ مريض أمريكي  مصاب بمرض ALS ​​، وهو مرض تنكسي عصبي يؤثر على قدرة المريض على الحركة والتحدث .


 والهدف الاساسي لعملية الزرع هذه وفقا للشركة هو أن يكون المريض قادرًا على تصفح الويب والتواصل عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية بمجرد التفكير، حيث يقوم الجهاز بترجمة أفكار المريض إلى رسائل او اوامر فعلية من خلال التواصل بين الشريحة المركبة في الدماغ وكمبيوتر مزروع في صدر المريض يترجم ويرسل الاوامر الى الاجهزة الالكتروينة مباشرة. 

Sychron Brain technology,Technotesarabic.com


 كانت Synchron قد زرعت بالفعل أجهزتها في أربعة مرضى في أستراليا،  وأبلغت عن عدم وجود آثار جانبية لهؤلاء المرضى بعد تركيب الشرائح الإلكترونية ، وقد سمح لهم الجهاز بإرسال رسائل عبر WhatsApp وإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت.

 وقد حصلت Synchron على موافقة إدارة الغذاء والدواء  (FDA) في يوليو 2021 لبدء تجربة بشرية لجهازها لإدخالها في دماغ ستة مرضى.

 
Intserting Brain chip inside blood vessels, Technotesarabic.com
ادخال الشريحة الى اوردة الدماغ وتثبيتها

يمكن إدخال الشريحة في الدماغ دون فتح جمجمة المريض أو إتلاف أنسجته حيث يقوم الطبيب بعمل شق في رقبة المريض ، ومن هناك يتم وضع الدعامة بمساعدة القسطرة في وعاء دموي داخل القشرة الحركية ، وهي منطقة تشارك في التخطيط والتحكم وتنفيذ الحركات الإرادية.

 بمجرد أن يتم زرع الجهاز ، يقوم إجراء ثانٍ بربطه بجهاز كمبيوتر مزروع في صدر المريض، وتقرأ الشريحة الإشارات التي تنتجها الخلايا العصبية التي تطلق في الدماغ ثم ترسل الإشارة إلى جهاز الكمبيوتر الموجود في صدر المريض ، الذي يرسلها إلى جهاز كمبيوتر أو هاتف عبر البلوتوث.


 وفي الوقت نفسه ، تعمل Neuralink على تطوير روبوت جراحي لزرع جهاز صغير على شكل قرص في دماغ المريض  سيقوم الجهاز بعد ذلك بمعالجة وتصفية الإشارات على رقائق الكمبيوتر المدمجة وقد أسس ماسك Neuralink في عام 2016 بهدف تطوير جهاز يسمح للكمبيوتر بترجمة أفكار الشخص إلى أفعال ، بعد زرعه في دماغ الإنسان، على الرغم من طموح ماسك الكبير في القضاء على الكثير من الامراض الكبيرة التي تؤثر على عقول البشر وحياتهم من خلال شركة Neuralink الا انه لم يتم اختبارها فعليا على البشر بعد.


 يذكر ان ماسك قال في تغريدة في فبراير 2021: "تعمل Neuralink بجهد كبير لضمان سلامة الزرع وهي على اتصال وثيق مع إدارة الغذاء والدواء. إذا سارت الأمور على ما يرام ، فقد نتمكن من إجراء تجارب بشرية أولية في وقت لاحق من هذا العام."،  لكن في المقابل لا تزال Neuralink لم تجر تجارب بشرية حتى يومنا هذا .


تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

يمكنك كتابة تعليقك هنا
يرجى الإلتزام بالآداب العامة وآداب الحوار واحترام اراء الغير وعدم التعدي على الآخرين

إعلان أسفل المقال